منهج التنشئة الاجتماعية في فكر الامام الصادق عليه السلام لبناء المجتمع الاسلامي
DOI:
https://doi.org/10.57026/mjhr.v1i1.6Abstract
يولد الانسان كائنا عضوياً خالصاً والمجتمع هو الذي ينقله من الحالة العضوية البيولوجية إلى الحالة الاجتماعية أي تصبح له شخصية اجتماعية متكاملة تتأثر بالنظام الاجتماعي وتؤثر به وفق علاقة إيجابية والتنشئة الاجتماعية هي عملية تلقين الفرد قيم المجتمع الذي يعد فيه ومقاييس هذا المجتمع ومفاهيمه بحيث يصبح متدربا على اشغال مجموعة أدوار تحدد نمط سلوكه اليومي ولتنشئة الفرد بصورة سليمة لابد من عرض القواعد والاسس التي اتبعها العظماء في تنشئة مجتمعاتهم تنشئة صحيحة واخترنا من هؤلاء العظماء في بحثنا الامام الصادق (عليه السلام) وقد انتظم البحث على:
تمهيد ومبحثين وخاتمة وذكرنا في التمهيد معنى النهج لغة واصطلاحا ومعنى التنشئة في اللغة والاصطلاح اما البحث الأول فقد احتوى على مطلبين، المطلب الأول بحث في اهداف التنشئة الاجتماعية وشروطها. اما الثاني منه فتعرض إلى العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية اما البحث الثاني فقد تضمن على مطلبين، المطلب الأول يتطرق إلى حياة الامام الصادق (عليه السلام) وهيبته وحلمه واخلاقه والثاني منه يبحث في مدرسته العلمية وثقافته الواسعة ودوره (عليه السلام) في بناء الجماعة الصالحة ومن الصعوبات التي واجهتني في البحث هي قلة المصادر والمراجع حول التنشئة الاجتماعية وفي الختام اشكر الاخوة القائمين على هذا المؤتمر، والحمد لله اولاً وآخراً.