المؤهلات الشخصية للقائمين على إدارة الموارد المالية في الدولة لإسلامية دراسة من منظور القرآن الكريم والسنة

المؤلفون

  • أ.م. د محسن كامل غضبان جامعة الكفيل- كلية القانون

الكلمات المفتاحية:

النظام المالي، المؤهلات الشخصية، مقدرات الدولة، الموارد المالية، القوة والأمانة، الرشد وعد السفه، الكرم والسخاء، العدالة

الملخص

يتناول هذا البحث مجموعة من الصفات والمؤهلات الواجب توافرها في شخوص القائمين على إدارة النظام المالي في الدولة الإسلامية بوصفه أحد أبرز الحلول الاقتصادية التي جاءت بها الشريعة الإسلامية، كونه يحفظ أموال الناس ويعمل على استثمارها وانفاقها على وفق تعاليم الشريعة، فوجود مقدرات الدولة تحت تصرف أشخاص يتمتعون بمؤهلات خاصة ومحدَّدة يعني استباب الأمن الغذائي لأفراد المجتمع كافة، ذلك أنَّ أسباب زوال كثير من الحكومات عبر التأريخ يعود إمّا إلى تسنم علماء منحرفين زمام القيادة والإدارة، أو لمُتَخَصصِّين خونة، وهذا ما أكَّدته حقائق علم الإدارة. لذلك جاء هذا البحث تحت عنوان: (المؤهلات الشخصية للقائمين على إدارة الموارد المالية في الدولة الإسلامية)، فحاول الوقوف على أبرز الصفات والخصائص المؤهلة لإدارة الموارد المالية في الدولة الإسلامية، فتناول بالبحث والتحليل مجموعة من الصفات والمؤهلات، تمثلت: (بالعلم، والقوة والأمانة، والرُشدُ وعدم السَفَهِ، والعدالة، والكرم والسخاء)، أشارت إليها آيات الكتاب العزيز والسنة المطهرة.

التنزيلات

منشور

2022-10-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م. د محسن كامل غضبان, "المؤهلات الشخصية للقائمين على إدارة الموارد المالية في الدولة لإسلامية دراسة من منظور القرآن الكريم والسنة", مِراس, م 2, عدد 2, ص 22–50, 2022.

إصدار

القسم

Articles