تعريف المعرفة الحضورية - دراسة تحليلية نقدية
DOI:
https://doi.org/10.57026/mjhr.v1i2.21الكلمات المفتاحية:
: العلم الحضوري، العلم الحصوليالملخص
موضوع هذه الدراسة هو تحليل وفهم حقيقة العلم الحضوري، في قبال العلم الحصولي، وهو موضوع جدير بالأهمية من طريق اهمية هذا التحليل في فهم وتحليل مكانة العلم الحضوري في تكوين اليقين المعرفي، وهو ما سعت الفلسفة الاسلامية المعاصرة من الاعتماد عليه.
ما توصلت له الدراسة ان العلم الحضوري يقتضي ضرورة توسعة مفهوم الواسطة المنفية فيه الى الواسطة المفهومية، والواسطة الوجودية؛ وهي توسعة اعتمدت على الراي القائل ان دائرة العلم الحصولي شاملة لبعض مراتب العلم الالهي كما هو في العلم بالأجسام المادية بعد الايجاد.
وان وحدة الوجود العلمي والخارجي المفترضة في هذا العلم ليست حقيقية، وانما ناظرة لنفي وجود واسطة مفهومية، والا فان العلم الحضوري له اركان ثلاث، لا ركنين، كما هو الحال في العلم الحصولي، وركناه بلحاظ وجود الشي الخارجي المعلوم، هما الوجود الحاضر عند العالم ضمن ظهور خاص، والوجود الواقعي الخارجي في حد ذاته، مما يعطي وجود نوع من الاختلاف بين المعلوم والوجود في حد ذاته.
المنهج في هذه الدراسة هو المنهج التوصيفي والتحليلي النقدي