الجهل باللغة واختلاف القراءات وأثرهما على الانحراف التفسيري

المؤلفون

  • عبدالحسين جليل عبد الحسن جامعة الكوفة/ كلية الفقه
  • أ.د. محمد محمود زوين جامعة الكوفة/ كلية الفقه

DOI:

https://doi.org/10.57026/mjhr.v3i1.54

الكلمات المفتاحية:

اللغة، القراءات، التفسر، الجهل، الإنحراف التفسيري

الملخص

يهدف البحث إلى بيان خطورة الانحراف في التفسير وكيف بدأ ومتى بدأ وكيف كان لأئمة أهل البيت (عليهم السلام) دورٌ بارز في رد الكثير من الآراء التفسيرية المجانبة للصحة بطريقة نقدية, وباستدلالات  قائمة على  اصول التفسير الصحيح مع بيان تلك الأسباب, ومنها الجهل باللغة العربية وأساليبها, فالضعف في اللسان العربي والجهل بقواعده من النحو والاشتقاق والاعراب وعلم المعاني من أهم اسباب الانحراف في التفسير.

وأما اختلاف القراءات القرآنية فلها انعكاسات سلبية على فهم النص القرآني عِبرَ القراءات المخطوءة, وكيف أثرت في نشأة الانحرافات التفسيرية بما تحمله من اختلافات في الحركات واختلاف البناء والتقديم والتأخير والزيادة والنقصان, دون الرجوع إلى القرائن الأخرى التي يستعين بها المفسِّر للوصول إلى المعنى الصحيح .

التنزيلات

منشور

2023-04-04

كيفية الاقتباس

[1]
عبدالحسين جليل عبد الحسن و أ.د. محمد محمود زوين, "الجهل باللغة واختلاف القراءات وأثرهما على الانحراف التفسيري", مِراس, م 3, عدد 1, 2023.

إصدار

القسم

Articles